منتــــــــدى الجزائرين والعرب
اهلا بك عندنا في منتدانا الغالي يشرفنا التسجيل زالمشاركة

بالتوفيق
منتــــــــدى الجزائرين والعرب
اهلا بك عندنا في منتدانا الغالي يشرفنا التسجيل زالمشاركة

بالتوفيق
منتــــــــدى الجزائرين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بكم عندنا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
يا أعضــاء منتدانا نرجو منكم ان تضيفو مواضيع لأن المنتدى محتاج الى مواضيع ومشاركات من فضلكم ومن فضلكم شاركو معنا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» قصص الأنبياء كاملة من ادم الى محمد صلى الله عليه وسلم1
دروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_icon_minitimeالجمعة يونيو 20, 2014 7:42 pm من طرف fathyatta

» القنوات المشفرة على قمر سيريس مفتوحة مجانا الان
دروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_icon_minitimeالخميس مايو 23, 2013 1:29 pm من طرف mahmoud ammar

» حصرّيًا- صاعقة المنتدى avira antivir premium مع مفتاح إلى غاية 2017
دروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 24, 2012 9:44 pm من طرف hguhglhgd,l

» محركات البحث الخاصة بالأبناء من أطفال ومراهقين
دروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 8:07 am من طرف simo99

» لعبة الحروب والأكشن Ground Control II: Operation Exodus مضغوطة بمساحة 250 ميجا فقط وعلى أكثر من سيرفر
دروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 11, 2010 3:41 am من طرف simo99

» Talking لعبه الأكشن المسليه والرائعه :: Shank Portable :: تعمل بدون تسطيب و مضغوطة بحجم 436 فقط
دروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 11, 2010 3:35 am من طرف simo99

» صريا لعبة سباق الموتوسيكلات الرائعة Ultimate Motorcross Faglight 2010 بحجم 161 ميجا بروابط مباشرة وعلى اكتر من سيرفر
دروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 11, 2010 3:21 am من طرف simo99

» كيف تجعل موضوعك متميزاً ويستقطب الردود ‏ لكم من عندي
دروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 09, 2010 11:35 am من طرف simo99

» اهم برامج الحماية لعام 2011 - برامج حماية مجانية رائعة
دروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 09, 2010 11:33 am من طرف simo99

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
simo99
دروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_vote_rcapدروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_voting_barدروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_vote_lcap 
hicham
دروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_vote_rcapدروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_voting_barدروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_vote_lcap 
هشام
دروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_vote_rcapدروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_voting_barدروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_vote_lcap 
47
دروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_vote_rcapدروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_voting_barدروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_vote_lcap 
lakhdar87
دروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_vote_rcapدروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_voting_barدروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_vote_lcap 
tahar
دروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_vote_rcapدروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_voting_barدروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_vote_lcap 
hammou
دروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_vote_rcapدروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_voting_barدروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_vote_lcap 
lionel messi
دروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_vote_rcapدروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_voting_barدروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_vote_lcap 
hamza.sunderland
دروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_vote_rcapدروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_voting_barدروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_vote_lcap 
شناوة خاوة
دروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_vote_rcapدروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_voting_barدروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_vote_lcap 

 

 دروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hammou




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

دروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf Empty
مُساهمةموضوع: دروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf   دروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 12:12 am


<table style="BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-LEFT: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse; BORDER-TOP: medium none; BORDER-RIGHT: medium none; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-padding-alt: 0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-table-dir: rtl" border=1 cellSpacing=0 cellPadding=0><tr><td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: windowtext 1.5pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 521pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1.5pt double; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=695 colSpan=3 align=left>
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2007/2008

</TD></TR>
<tr><td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: windowtext 1.5pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 521pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-top-alt: double windowtext 1.5pt" vAlign=top width=695 colSpan=3 align=left>
الشّعبة: آداب وفلسفة. المدّة: 04 ساعات المعامل 06



</TD></TR>
<tr><td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: windowtext 1.5pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 521pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-top-alt: double windowtext 1.5pt" vAlign=top width=695 colSpan=3 align=left>


النّصّ :

« إنّ الاجتماع الإنسانيّ ضروريّ ، ويعبّر الحكماء عن هذا بقولهم : " الإنسان مدنيّ بالطّبع ". وبيانه أنّ الله سبحانه خلق الإنسان وركّبه على صورة لا تصحّ حياتها وبقاؤها إلاّ بالغذاء ، وهداه إلى التماسه بفطرته ، وبما ركّب فيه من القدرة على تحصيله ، إلاّ أنّ قدرة الواحد من البشر قاصرة عن تحصيل حاجته من ذلك الغذاء ، ولو فرضنا منه أقلّ ما يمكن فرضه – وهو قوت يوم من الحنطة مثلاً – فلا يحصل إلاّ كثير من الطّحن والعجن والطّبخ ، وكلّ واحد من هذه الأعمال الثّلاثة يحتاج إلى مواعين وآلات ، لا تتمّ إلاّ بصناعات متعدّدة فلا بدّ من اجتماع القدر الكثير من أبناء جنسه ليحصل القوت له ولهم ، فيحصل بالتعاون قدر الكفاية من الحاجة لأكثر منهم بأضعاف وكذلك يحتاج كلّ واحد منهم أيضاً في الدّفاع عن نفسه إلى الاستعانة بأبناء جنسه .

ولمّا كان العدوان طبيعيّاً في الحيوان جعل الله لكلّ واحد منهم عضواً يختصّ بمدافعته ما يصل إليه من عادية غيره ، وجعل للإنسان – عضواً من ذلك كلِّه – الفكر واليد ، فاليد مهيّأة للصّناعات بخدمة الفكر ، والصّناعات تحصِّل له الآلات التي تنوب عن الجوارح المعدّة في سائر الدّفاع ، مثل الرّماح التي تنوب عن القرون النّاطحة ، والسّيوف النّائبة عن المخالب الجارحة .

فالواحد من البشر لا بدّ له من التّعاون مع أبناء جنسه ، وما لم يكن هذا التعاون لا يحصل له قوت ولا غذاء ولا تتمّ حياته ».

« ابن خلدون»

</TD></TR>
<tr><td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: windowtext 1.5pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 173.7pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-top-alt: double windowtext 1.5pt" width=232 align=left>
اقلب الصفحة

</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 173.65pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-top-alt: double windowtext 1.5pt; mso-border-left-alt: double windowtext 1.5pt" width=232 align=left>
الصفحة 1/2

</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 173.65pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-top-alt: double windowtext 1.5pt; mso-border-left-alt: double windowtext 1.5pt" width=232 align=left>
</TD></TR>
<tr><td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: windowtext 1.5pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 521pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-top-alt: double windowtext 1.5pt" vAlign=top width=695 colSpan=3 align=left>
الأسئلة :

أ – البناء الفكريّ :[ 09 نقاط ]

1 – ما القضية التي يطرحها الكاتب في نصّه ؟ بيّن العبارة الدّالة على ذلك.

2 – حدّد القرائن التي استدلّ بها الكاتب على صدق دعواه.

3 – وضّح بأسلوبك الخلاصة التي توصّل إليها الكاتب.

4 – هل خاطب الكاتب العقل أم العاطفة ؟ علّل لما تذهب إليه.

5 ـ هل توافق ابن خلدون في صحة ما ذهب إليه؟ علّل.

6 ـ هل تلمس في النّص عاطفة؟ علّل.

ب – البناء اللّغوي ّ : [ 08 نقاط ]

1 – ما المعنى الذي أفادته « لو» في عبارة : ( ولو فرضنا منه...)؟.

2 – ما المعنى الذي أفاده حرف الجرّ « من » في قوله : « من الحنطة » ، وفي قوله :

« عوضاً من ذلك » ؟

3 – ما الوظيفة الإعرابيّة للجمل التي تحتها سطر؟.

4 – ما الأسلوب الغالب على النصّ ؟ وبم تعلّل ذلك ؟

5 – حدّد النّمط الغالب على النصّ .

6 ـ علّل غياب الخيال في النّصّ.

جـ - التّقويم النّقديّ : [ 03 نقاط ]

ابن خلدون صاحب أسلوب متميّز في الكتابة . فيم يتمثّل هذا الأسلوب ؟ وما هي أسسه من خلال النصّ ؟</TD></TR>
<tr><td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: windowtext 1.5pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 173.7pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-top-alt: double windowtext 1.5pt" width=232 align=left>
بالتوفيق

</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 173.65pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-top-alt: double windowtext 1.5pt; mso-border-left-alt: double windowtext 1.5pt" width=232 align=left>
الصفحة 2/2

</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 173.65pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-top-alt: double windowtext 1.5pt; mso-border-left-alt: double windowtext 1.5pt" width=232 align=left>
انتهى

</TD></TR></TABLE>



<table style="BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-LEFT: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse; BORDER-TOP: medium none; BORDER-RIGHT: medium none; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-padding-alt: 0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-table-dir: rtl" border=1 cellSpacing=0 cellPadding=0><tr><td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: windowtext 1.5pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 521pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1.5pt double; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=695 colSpan=3 align=left>
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2007/2008

</TD></TR>
<tr><td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: windowtext 1.5pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 521pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-top-alt: double windowtext 1.5pt" vAlign=top width=695 colSpan=3 align=left>
الشّعبة: آداب وفلسفة. المدّة: 04 ساعات المعامل 06



</TD></TR>
<tr><td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: windowtext 1.5pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 521pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-top-alt: double windowtext 1.5pt" vAlign=top width=695 colSpan=3 align=left>


النّصّ :

« إنّ الاجتماع الإنسانيّ ضروريّ ، ويعبّر الحكماء عن هذا بقولهم : " الإنسان مدنيّ بالطّبع ". وبيانه أنّ الله سبحانه خلق الإنسان وركّبه على صورة لا تصحّ حياتها وبقاؤها إلاّ بالغذاء ، وهداه إلى التماسه بفطرته ، وبما ركّب فيه من القدرة على تحصيله ، إلاّ أنّ قدرة الواحد من البشر قاصرة عن تحصيل حاجته من ذلك الغذاء ، ولو فرضنا منه أقلّ ما يمكن فرضه – وهو قوت يوم من الحنطة مثلاً – فلا يحصل إلاّ كثير من الطّحن والعجن والطّبخ ، وكلّ واحد من هذه الأعمال الثّلاثة يحتاج إلى مواعين وآلات ، لا تتمّ إلاّ بصناعات متعدّدة فلا بدّ من اجتماع القدر الكثير من أبناء جنسه ليحصل القوت له ولهم ، فيحصل بالتعاون قدر الكفاية من الحاجة لأكثر منهم بأضعاف وكذلك يحتاج كلّ واحد منهم أيضاً في الدّفاع عن نفسه إلى الاستعانة بأبناء جنسه .

ولمّا كان العدوان طبيعيّاً في الحيوان جعل الله لكلّ واحد منهم عضواً يختصّ بمدافعته ما يصل إليه من عادية غيره ، وجعل للإنسان – عضواً من ذلك كلِّه – الفكر واليد ، فاليد مهيّأة للصّناعات بخدمة الفكر ، والصّناعات تحصِّل له الآلات التي تنوب عن الجوارح المعدّة في سائر الدّفاع ، مثل الرّماح التي تنوب عن القرون النّاطحة ، والسّيوف النّائبة عن المخالب الجارحة .

فالواحد من البشر لا بدّ له من التّعاون مع أبناء جنسه ، وما لم يكن هذا التعاون لا يحصل له قوت ولا غذاء ولا تتمّ حياته ».

« ابن خلدون»

</TD></TR>
<tr><td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: windowtext 1.5pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 173.7pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-top-alt: double windowtext 1.5pt" width=232 align=left>
اقلب الصفحة

</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 173.65pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-top-alt: double windowtext 1.5pt; mso-border-left-alt: double windowtext 1.5pt" width=232 align=left>
الصفحة 1/2

</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 173.65pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-top-alt: double windowtext 1.5pt; mso-border-left-alt: double windowtext 1.5pt" width=232 align=left>
</TD></TR>
<tr><td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: windowtext 1.5pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 521pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-top-alt: double windowtext 1.5pt" vAlign=top width=695 colSpan=3 align=left>
الأسئلة :

أ – البناء الفكريّ :[ 09 نقاط ]

1 – ما القضية التي يطرحها الكاتب في نصّه ؟ بيّن العبارة الدّالة على ذلك.

2 – حدّد القرائن التي استدلّ بها الكاتب على صدق دعواه.

3 – وضّح بأسلوبك الخلاصة التي توصّل إليها الكاتب.

4 – هل خاطب الكاتب العقل أم العاطفة ؟ علّل لما تذهب إليه.

5 ـ هل توافق ابن خلدون في صحة ما ذهب إليه؟ علّل.

6 ـ هل تلمس في النّص عاطفة؟ علّل.

ب – البناء اللّغوي ّ : [ 08 نقاط ]

1 – ما المعنى الذي أفادته « لو» في عبارة : ( ولو فرضنا منه...)؟.

2 – ما المعنى الذي أفاده حرف الجرّ « من » في قوله : « من الحنطة » ، وفي قوله :

« عوضاً من ذلك » ؟

3 – ما الوظيفة الإعرابيّة للجمل التي تحتها سطر؟.

4 – ما الأسلوب الغالب على النصّ ؟ وبم تعلّل ذلك ؟

5 – حدّد النّمط الغالب على النصّ .

6 ـ علّل غياب الخيال في النّصّ.

جـ - التّقويم النّقديّ : [ 03 نقاط ]

ابن خلدون صاحب أسلوب متميّز في الكتابة . فيم يتمثّل هذا الأسلوب ؟ وما هي أسسه من خلال النصّ ؟</TD></TR>
<tr><td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: windowtext 1.5pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 173.7pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-top-alt: double windowtext 1.5pt" width=232 align=left>
بالتوفيق

</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 173.65pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-top-alt: double windowtext 1.5pt; mso-border-left-alt: double windowtext 1.5pt" width=232 align=left>
الصفحة 2/2

</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 173.65pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-top-alt: double windowtext 1.5pt; mso-border-left-alt: double windowtext 1.5pt" width=232 align=left>
انتهى

</TD></TR></TABLE>



<table style="BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-LEFT: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse; BORDER-TOP: medium none; BORDER-RIGHT: medium none; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-padding-alt: 0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-table-dir: rtl" border=1 cellSpacing=0 cellPadding=0><tr><td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: windowtext 1.5pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 521pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1.5pt double; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=695 colSpan=3 align=left>
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2007/2008

</TD></TR>
<tr><td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: windowtext 1.5pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 521pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-top-alt: double windowtext 1.5pt" vAlign=top width=695 colSpan=3 align=left>
الشّعبة: آداب وفلسفة. المدّة: 04 ساعات المعامل 06



</TD></TR>
<tr><td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: windowtext 1.5pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 521pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-top-alt: double windowtext 1.5pt" vAlign=top width=695 colSpan=3 align=left>


النّصّ :

« إنّ الاجتماع الإنسانيّ ضروريّ ، ويعبّر الحكماء عن هذا بقولهم : " الإنسان مدنيّ بالطّبع ". وبيانه أنّ الله سبحانه خلق الإنسان وركّبه على صورة لا تصحّ حياتها وبقاؤها إلاّ بالغذاء ، وهداه إلى التماسه بفطرته ، وبما ركّب فيه من القدرة على تحصيله ، إلاّ أنّ قدرة الواحد من البشر قاصرة عن تحصيل حاجته من ذلك الغذاء ، ولو فرضنا منه أقلّ ما يمكن فرضه – وهو قوت يوم من الحنطة مثلاً – فلا يحصل إلاّ كثير من الطّحن والعجن والطّبخ ، وكلّ واحد من هذه الأعمال الثّلاثة يحتاج إلى مواعين وآلات ، لا تتمّ إلاّ بصناعات متعدّدة فلا بدّ من اجتماع القدر الكثير من أبناء جنسه ليحصل القوت له ولهم ، فيحصل بالتعاون قدر الكفاية من الحاجة لأكثر منهم بأضعاف وكذلك يحتاج كلّ واحد منهم أيضاً في الدّفاع عن نفسه إلى الاستعانة بأبناء جنسه .

ولمّا كان العدوان طبيعيّاً في الحيوان جعل الله لكلّ واحد منهم عضواً يختصّ بمدافعته ما يصل إليه من عادية غيره ، وجعل للإنسان – عضواً من ذلك كلِّه – الفكر واليد ، فاليد مهيّأة للصّناعات بخدمة الفكر ، والصّناعات تحصِّل له الآلات التي تنوب عن الجوارح المعدّة في سائر الدّفاع ، مثل الرّماح التي تنوب عن القرون النّاطحة ، والسّيوف النّائبة عن المخالب الجارحة .

فالواحد من البشر لا بدّ له من التّعاون مع أبناء جنسه ، وما لم يكن هذا التعاون لا يحصل له قوت ولا غذاء ولا تتمّ حياته ».

« ابن خلدون»

</TD></TR>
<tr><td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: windowtext 1.5pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 173.7pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-top-alt: double windowtext 1.5pt" width=232 align=left>
اقلب الصفحة

</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 173.65pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-top-alt: double windowtext 1.5pt; mso-border-left-alt: double windowtext 1.5pt" width=232 align=left>
الصفحة 1/2

</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 173.65pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-top-alt: double windowtext 1.5pt; mso-border-left-alt: double windowtext 1.5pt" width=232 align=left>
</TD></TR>
<tr><td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: windowtext 1.5pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 521pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-top-alt: double windowtext 1.5pt" vAlign=top width=695 colSpan=3 align=left>
الأسئلة :

أ – البناء الفكريّ :[ 09 نقاط ]

1 – ما القضية التي يطرحها الكاتب في نصّه ؟ بيّن العبارة الدّالة على ذلك.

2 – حدّد القرائن التي استدلّ بها الكاتب على صدق دعواه.

3 – وضّح بأسلوبك الخلاصة التي توصّل إليها الكاتب.

4 – هل خاطب الكاتب العقل أم العاطفة ؟ علّل لما تذهب إليه.

5 ـ هل توافق ابن خلدون في صحة ما ذهب إليه؟ علّل.

6 ـ هل تلمس في النّص عاطفة؟ علّل.

ب – البناء اللّغوي ّ : [ 08 نقاط ]

1 – ما المعنى الذي أفادته « لو» في عبارة : ( ولو فرضنا منه...)؟.

2 – ما المعنى الذي أفاده حرف الجرّ « من » في قوله : « من الحنطة » ، وفي قوله :

« عوضاً من ذلك » ؟

3 – ما الوظيفة الإعرابيّة للجمل التي تحتها سطر؟.

4 – ما الأسلوب الغالب على النصّ ؟ وبم تعلّل ذلك ؟

5 – حدّد النّمط الغالب على النصّ .

6 ـ علّل غياب الخيال في النّصّ.

جـ - التّقويم النّقديّ : [ 03 نقاط ]

ابن خلدون صاحب أسلوب متميّز في الكتابة . فيم يتمثّل هذا الأسلوب ؟ وما هي أسسه من خلال النصّ ؟</TD></TR>
<tr><td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: windowtext 1.5pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 173.7pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-top-alt: double windowtext 1.5pt" width=232 align=left>
بالتوفيق

</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 173.65pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-top-alt: double windowtext 1.5pt; mso-border-left-alt: double windowtext 1.5pt" width=232 align=left>
الصفحة 2/2

</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 173.65pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-top-alt: double windowtext 1.5pt; mso-border-left-alt: double windowtext 1.5pt" width=232 align=left>
انتهى

</TD></TR></TABLE>



<table style="BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-LEFT: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse; BORDER-TOP: medium none; BORDER-RIGHT: medium none; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-padding-alt: 0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-table-dir: rtl" border=1 cellSpacing=0 cellPadding=0><tr><td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: windowtext 1.5pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 521pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1.5pt double; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=695 colSpan=3 align=left>
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2007/2008

</TD></TR>
<tr><td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: windowtext 1.5pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 521pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-top-alt: double windowtext 1.5pt" vAlign=top width=695 colSpan=3 align=left>
الشّعبة: آداب وفلسفة. المدّة: 04 ساعات المعامل 06



</TD></TR>
<tr><td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: windowtext 1.5pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 521pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-top-alt: double windowtext 1.5pt" vAlign=top width=695 colSpan=3 align=left>


النّصّ :

« إنّ الاجتماع الإنسانيّ ضروريّ ، ويعبّر الحكماء عن هذا بقولهم : " الإنسان مدنيّ بالطّبع ". وبيانه أنّ الله سبحانه خلق الإنسان وركّبه على صورة لا تصحّ حياتها وبقاؤها إلاّ بالغذاء ، وهداه إلى التماسه بفطرته ، وبما ركّب فيه من القدرة على تحصيله ، إلاّ أنّ قدرة الواحد من البشر قاصرة عن تحصيل حاجته من ذلك الغذاء ، ولو فرضنا منه أقلّ ما يمكن فرضه – وهو قوت يوم من الحنطة مثلاً – فلا يحصل إلاّ كثير من الطّحن والعجن والطّبخ ، وكلّ واحد من هذه الأعمال الثّلاثة يحتاج إلى مواعين وآلات ، لا تتمّ إلاّ بصناعات متعدّدة فلا بدّ من اجتماع القدر الكثير من أبناء جنسه ليحصل القوت له ولهم ، فيحصل بالتعاون قدر الكفاية من الحاجة لأكثر منهم بأضعاف وكذلك يحتاج كلّ واحد منهم أيضاً في الدّفاع عن نفسه إلى الاستعانة بأبناء جنسه .

ولمّا كان العدوان طبيعيّاً في الحيوان جعل الله لكلّ واحد منهم عضواً يختصّ بمدافعته ما يصل إليه من عادية غيره ، وجعل للإنسان – عضواً من ذلك كلِّه – الفكر واليد ، فاليد مهيّأة للصّناعات بخدمة الفكر ، والصّناعات تحصِّل له الآلات التي تنوب عن الجوارح المعدّة في سائر الدّفاع ، مثل الرّماح التي تنوب عن القرون النّاطحة ، والسّيوف النّائبة عن المخالب الجارحة .

فالواحد من البشر لا بدّ له من التّعاون مع أبناء جنسه ، وما لم يكن هذا التعاون لا يحصل له قوت ولا غذاء ولا تتمّ حياته ».

« ابن خلدون»

</TD></TR>
<tr><td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: windowtext 1.5pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 173.7pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-top-alt: double windowtext 1.5pt" width=232 align=left>
اقلب الصفحة

</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 173.65pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-top-alt: double windowtext 1.5pt; mso-border-left-alt: double windowtext 1.5pt" width=232 align=left>
الصفحة 1/2

</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 173.65pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-top-alt: double windowtext 1.5pt; mso-border-left-alt: double windowtext 1.5pt" width=232 align=left>
</TD></TR>
<tr><td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: windowtext 1.5pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 521pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-top-alt: double windowtext 1.5pt" vAlign=top width=695 colSpan=3 align=left>
الأسئلة :

أ – البناء الفكريّ :[ 09 نقاط ]

1 – ما القضية التي يطرحها الكاتب في نصّه ؟ بيّن العبارة الدّالة على ذلك.

2 – حدّد القرائن التي استدلّ بها الكاتب على صدق دعواه.

3 – وضّح بأسلوبك الخلاصة التي توصّل إليها الكاتب.

4 – هل خاطب الكاتب العقل أم العاطفة ؟ علّل لما تذهب إليه.

5 ـ هل توافق ابن خلدون في صحة ما ذهب إليه؟ علّل.

6 ـ هل تلمس في النّص عاطفة؟ علّل.

ب – البناء اللّغوي ّ : [ 08 نقاط ]

1 – ما المعنى الذي أفادته « لو» في عبارة : ( ولو فرضنا منه...)؟.

2 – ما المعنى الذي أفاده حرف الجرّ « من » في قوله : « من الحنطة » ، وفي قوله :

« عوضاً من ذلك » ؟

3 – ما الوظيفة الإعرابيّة للجمل التي تحتها سطر؟.

4 – ما الأسلوب الغالب على النصّ ؟ وبم تعلّل ذلك ؟

5 – حدّد النّمط الغالب على النصّ .

6 ـ علّل غياب الخيال في النّصّ.

جـ - التّقويم النّقديّ : [ 03 نقاط ]

ابن خلدون صاحب أسلوب متميّز في الكتابة . فيم يتمثّل هذا الأسلوب ؟ وما هي أسسه من خلال النصّ ؟</TD></TR>
<tr><td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: windowtext 1.5pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 173.7pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-top-alt: double windowtext 1.5pt" width=232 align=left>
بالتوفيق

</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 173.65pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-top-alt: double windowtext 1.5pt; mso-border-left-alt: double windowtext 1.5pt" width=232 align=left>
الصفحة 2/2

</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt double; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 173.65pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-top-alt: double windowtext 1.5pt; mso-border-left-alt: double windowtext 1.5pt" width=232 align=left>
انتهى

</TD></TR></TABLE>


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام
عضو فعال
عضو فعال
هشام


الجنس ذكر
عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

دروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf   دروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 10:07 am

شكرا جزيلا موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




دروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf   دروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 28, 2009 2:18 pm

b1 merciii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس وتمارين في النهايات و الاستمرارية بصيغة pdf
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج PDF-XChange Viewer 2.0.42.10 لعرض ملفات بصيغة pdf في اخر اصدار له

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــــدى الجزائرين والعرب  :: ···^v`¯×) ( المنتديات التعليمية ) (ׯ`v^··· :: منتدى التعليم الثانوي-
انتقل الى: